فيلم اللص والكلاب

بيانات الفيلم

فيلم اللص والكلاب

نوع الفيلم : زمان
انتاج عام : 1962
إنتاج : جمال الليثى
تأليف : من روائع نجيب محفوظ
أخراج : كمال الشيخ
القصة الدرامية

تدور أحداث القصة حول البطل الرئيسي للرواية سعيد مهران الذي يدخل السجن بفعل وشاية يقوم بها رجل اسمه عليش الذي بدوره يقوم بالزواج من زوجة سعيد بعد تطليقها منه يخرج سعيد مهران من السجن فيجد العالم قد تغير والقناعات قد تبدلت. ويفاجأ أيضا بتنكر ابنته الصغيرة له لانها لا تعرفه ثم يلجأ إلى صديقه الصحفي القديم رؤوف علوان الذي بدل جميع ولاءاته وشعاراته فلم يظفر بغير النفور والأعراض وتأليب رجال الأمن عليه فيصطدم بهذا الواقع الاليم ثم يتوجه كحل أخير للشيخ الجندي في صومعته ملتمسا ان ينشله من هذا المستنقع ولكن يفشل أيضا في الوصول إلى حل فيقرر الانتقام من الخونة وان يسترد سنوات عمره الضائع منه. لقد كانت ازمة البطل منذ البداية، نابعة من تنكر الابنة وخيانة الزوجة وغدر الصديق.. سناء ونبوية وعليش، هم صناع هذه التركيبة النفسية المأزومة لبطل القصة. وتبدأ رحلة الانتقام عند سعيد مهران بعد ذلك. عندما خذله الشرفاء انصفه غير الشرفاء، أنصفته نور (بائعة الهوى) عندما أتخذ من بيتها وقلبها مأوى له.. ومع ذلك فبقدر ما تذوق في رحابها طعم الوفاء تذوق مرارة الأزمة: خانته الزوجة ووفت له البغى.. أي مفارقة يعدها له القدر؟.. وعندما اهتز قلبه لأول مرة بعاطفة حقيقية نحو إنسانة وكانت هذه الإنسانة هي نور،! في عملية المطاردة تبين أن القدر نفسه يقف في سخرية مريرة إلى جانب الكلاب فحين يتسلل سعيد مهران ليلا ليغتال صاحبه اللص الخائن عليش تفتك رصاصاته بمجهول برئ استأجر شقته من بعده وحين تسلل سعيد مهران ليلا ليغتال المصلح الاجتماعي الداعي رؤوف علوان تفتك رصاصاته بالبواب المسكين البرئ. وهكذا يفر سعيد مهران وقد خابت كل آماله في تطهير الدنيا من الكلاب. ويبدأ بحث من نوع جديد، بحث المجتمع لهذا السفاح الجديد، فالبوليس وراءه لا يهدأ لأن هذا واجبه والرأي العام وراءه لا يهدأ لأن الصحافة تستثيره.

تعليقات

الاكثر مشاهدة

شبه منحرف ( 133261 )

تدور أحداث فيلم شبه منحرف حول شاب يعمل كمطرب في فرقة شعبية ، يقودها خاله المُلحن ، و في أحد الأفراح يلتقي هذا الشاب بفتاة أحلامه ..

رمضان مبروك... ( 118159 )

رمضان مبروك ابو العلمين حموده هو مدرس في بلد ريفي تسمى ميت بدر حلاوه . الأستاذ رمضان يخشاه الجيمع , الطلبه , أولياء الامور و حتى ناظر المدرسة رمضان تضطره الظروف ان يعمل مدرسا في مدرسة خاصة بها ابناء كبا ر المسئولين

حبيبي نائماً ( 91873 )

يدور بين شخصيتين ، الأول هو رمزي و هو شاب عصبي جداً و ينفعل بسرعة على أي و كل شخص أو شئ ، و الثانية نسمة التي تُحب الأكل بشراهة مِمَا يؤدي لزيادة وزنها ، يلتقي رمزي بنسمة ، فيقعان في الحُب ، بالرغم من أن كل ما بنسمة على المستوى الشكلي هو كل ما ينفر منه رمزي .

الزمهلاوية ( 77021 )

دور أحداث الفيلم حول التعصب الكروي. فهناك فريقان في الفيلم، الأول يمثل الجزء الأهلاوي نسبة إلى النادي الأهلي والمكون من عزت أبو عوف وهالة فاخر وبشرى ولارا، والجزء الثاني زملكاوي نسبة إلى نادي الزمالك ويتزعمه صلاح عبدالله وانتصار.

قبلات مسروقة ( 76829 )

مجموعة شباب تخرجوا من الجامعة ، و لم يجدوا فرصة عمل ، و بالرغم من هذا فأحدهم يعمل كبائع متجول ، و هناك الذي يعمل في عدة مهن بسيطة ، و لا يستطيع هولاء الشباب الزواج ، فيلجأوا إلى الزواج العرفي ، و هي أشبه بقبلات مسروقة في ظل ظروف المجتمع الراهنة

لحم رخيص ( 60139 )

تدور حول إخلاص وتوحيدة ونجفة، ثلاث فتيات تربط بينهن ظروف اجتماعية وأسرية فقيرة. يصل إلى القرية شيخ عربي ويطلب من السمسار مبروك عروسة من بنات القرية، ويختار نجفة التي تسافر معه ولكنها تجد نفسها خادمة لزوجاته. تتزوج إخلاص شاباً خليجياً يتركها بعد أن تحمل منه، وتعمل توحيدة خادمة في منزل سرعان ما تتركه. ثم تعمل في مجال استخراج تصاريح العمل. وتقيم مصنعاً للملابس الجاهزة وتدعو فتيات قريتها للعمل فيه

الداده دودى ( 56303 )

تدور أحداث فِلم "الدادة دودي" في إطار كوميدي، حول فتاة تعمل مع شريك لها في سرقة الهواتف المحمولة، ولكنها تتورَّط في جريمة قتل تدفعها للهرب إلى الأسكندرية والتخفّي في صورة مربية أطفال لدى لواء شرطة.

عمر وسلمى... ( 52214 )

الفيلم من النوعيات الخفيفة الكوميدية مع جزء من التراجيديا والتى تعالج المشاكل المستحدثة على مجتمعنا عند الربط بين الجزء الاول للفيلم مع الجزء الثانى مع الاخذ فى الاعتبار عما كانت حياة عمر "تامر حسنى" الفارغة والتافهة ومغامراته النسائية قبل ان يعرف سلمى "مى عز الدين" نقيدته فى كل الصفات من التزام واحترام ، وظهرت بعض الجوانب الإيجابية والسلبية فى الفيلم .

أجدع ناس ( 51241 )

يقرر المدرب تكوين فريق من خمسة شبان لينافس الفريق الأمريكي الذي لم ينهزم طوال خمس سنوات، ويقع اختياره على خالد الشبراوي الذي يعاني من سيطرة أمه ، ويتمنى أن يكون في الفريق لإثبات ذاته، الدياسطي شاب مغرور شديد الثقة بنفسه، وصفوان الصعيدي الهارب من ثأر قديم ، وعزيز مرقص الذي يمتاز بأخلاق رياضية، وموسى جندي سابق، وأخيرًا ينتزع الفريق المصري الفوز من الفريق الأمريكي بعد مباراة عنيفة.

طباخ الريس ( 42796 )

وتدو أحداثه حول "متولي" المواطن البسيط والذي تجمعه صدفة خلال عمله