يوسف معاطي

عن يوسف معاطي



 

يوسف معاطي (مواليد 25 أغسطس 1963) هو كاتب مصري ساخر وسينارست وهو شقيق الكاتب صلاح معاطي, ومن أعماله :
بدأ مسيرته الفنية بطريقة غريبة حيث كان يعمل على مركب سياحي كمقدم فقرات الحفلات ، قابل بالصدفة شقيق الفنان "جورج سيدهم"،
 وهو الوقت الذى أخرج فيه "يوسف معاطي" عددا من المسرحيات، وطلب منه إخراج مسرحية لـ"سيدهم" ، فطلب منه كتابة بعض الأفكار، وبالفعل كتب "يوسف معاطي" افكارا لمسرحيات ، عرضها "جورج سيدهم" على الفنانة "نيللي" المقترحة لتمثيل الدور، فاختارت فكرة "معاطي" ليطلب منه "سيدهم" كتابتها ويسند إخراجها للمخرج "سمير سيف" ،وتظهر أولى مسرحيات "معاطي" "حب فى التخشيبة" ويقوم ببطولتها الفنانة "دلال عبد العزيز" بدلا من "نيللي" . واكمل مسيرته الفنية في المسرح، والسفينة فى نفس الوقت، فيستمر فى التنقل صباحا فى السفينة ومساءا في المسرح، حتي تحقق المسرحية نجاحا كبيرا، وينطلق "معاطي" فيؤلف "الجميلة والوحشين" وبهلول فى اسطنبول " و"لأ..لأ.بلاش كده" و "راجل انتيكة" و"عسل البنات و"بودى جارد".ومن المسرح ينتقل إلى السينما حيث يكتب مجموعة من الأفلام مثل "ياتحب يا تقب" و " الواد محروس بتاع الوزير"، ليصبح بعد فترة أحد رموز الكتابة الساخرة فى الوقت الحالى.

كتب

    اسأل مجرب
    غير يا بني
    آه... يا دماغي
    تحب تكره أمريكا
    نجوم في عز الضهر
    انا لا اكتب ولكني اتامل
    صايع بالوراثه
    طقت في دماغى
    بنت الايه
    ماتشيلش في نفسك
    وضاع العمر يا وطني
    ولا يهمك
    عسل البنات
    كوابيس مضحكة
    كلام قبيح جدا
    حنعيش كده و نموت كده


أفلام

    حسن ومرقص (فيلم)
    طباخ الريس
    السفارة في العمارة
    عريس من جهة أمنية
    معلش إحنا بنتبهدل
    مرجان أحمد مرجان
    التجربة الدنماركية
    وفيه
    يا تحب يا تقب
    حنحب ونقب (ج2)
    الواد محروس بتاع الوزير
    الثلاثة يشتغلونها
    رمضان مبروك أبو العلمين حموده
    أمير البحار
    الأنثى والدبور
    بوبوس
    365 يوم سعادة

مسلسلات

    يتربى في عزّو
    سكة الهلالي (مسلسل)
    آن الأوان
    عباس الأبيض في اليوم الأسود (مسلسل)
    المطعم تشي توتو مع سمير غانم
    فرقة ناجى عطا الله مع عادل امام

مسرحيات

    بودي جارد
    عسل البنات
    حب في التخشيبة
    الجميلة والوحشين
    لا بلاش كدة
    بهلول في أسطنبول
    شيء فيصبري

تعليقات

من كتابات يوسف معاطي

طباخ الريس

وتدو أحداثه حول "متولي" المواطن البسيط والذي تجمعه صدفة خلال عمله

حسن ومرقص

يدور في إطار كوميدي سياسي حول رجل دين مسيحي تقوم الحكومة بمساعدته على التنكر في صورة شيخ مسلم يدعى "حسن العطار"

عريس من جهة أمنية

خطاب النجاري (عادل إمام ) مليونير وصاحب شركات سياحة وبازارات توفيت زوجته وأصبح أرملاً يعيش مع أبنته الوحيدة (حلا شيحة) الطالبة الجامعية . يعيشان معاً ويرتبطان ببعضهما فهي بالنسبة له كل شئ وهو بالنسبة الرجل الوحيد في حياتها .

مرجان احمد مرجان

يتناول الفيلم في قالب كوميدي ساخر خليطا من مشاكل المجتمعات العربية مثل قضية التعليم ومشكلات شباب الجامعة ولعبة الانتخابات والمتاجرة بأرزاق البسطاء. الشخصية المحورية هي مرجان احمد مرجان وهو رجل أعمال ناجح جدا وله علاقات مع الكثير من الشخصيات المهمة لكنه يعاني من نقص داخلي بسبب عدم استكمال تعليمه وهو الشيء الوحيد الذي لا يمكن إخفاؤه أو شراؤه بثروته ونفوذه‏

السفارة في العمارة

تدور أحداث الفيلم حول مهندس مصري مقيم في دبي لمدة خمسة وعشرين عاما ويقرر فجأة العودة للسكن في القاهرة وهناك يكتشف ان شقته تقع بجوار السفارة الإسرائيلية، على الرغم من انه لا يحمل ميولا سياسية إلا انه يتأثر برأي رجل الشارع في قضية التطبيع مع اسرائيل. كذلك يرصد الفيلم لكافة التكتلات السياسية داخل مصر سواء من الأخوان المسلمين

فرقة ناجى عطا الله

تدور قصة المسلسل حول شخصية ضابط مصري متقاعد (عادل إمام) يعمل كملحق إداري بالسفارة المصرية في تل أبيب، يتعرض لمشاكل لاعتراضه على الوحشية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وتجمد إسرائيل أرصدته في أحد البنوك الإسرائيلية؛ فيعود إلى مصر ويتصل بخمسة من تلاميذه ويتفق معهم على القيام بإحدى المهمات التخريبية ضد إسرائيل، ويتسللوا إلي إسرائيل عبر الأنفاق في غزة ويتمكنوا من تنفيذ المهمة، ولكنهم يفشلون في العودة عن طريق أنفاق غزة، ويعود (عادل إمام) عبر الحدود الاسرائيلية اللبنانية مرتدياً الزي العسكري الإسرائيلي، ولكنه يقع في أسر حزب الله وتتوالي الأحداث في إطار كوميدي.

التجربة الدنماركية

قدري موظف كبير في وزارة الشباب و الرياضة يهتم بشكل مبالغ فيه بصحة ابنائة ويحرص علي ان يمارس الاربعة الرياضة . يصبح قدري وزيرا للرياضة و تتبدل حياة العائله مع ظهور فتاه دينماركية يحاول جميع افراد العائله كسب ودها الي ان يفوز بها الاب في النهاية .