لطفى لبيب

عن لطفى لبيب



اشتهر بأداء الأدوار الثانية وأدوار الأب في عديد من الأعمال الفنية. فيكاد لا يخلو أي فيلم جديد دون مشاركة لطفي لبيب كونه لمع في الأدوار الكوميدية. كما أنه ممثل مسرحي وإذاعي وتليفزيوني حصل على ليسانس في الآداب ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية

حياته الفنية
بدأ "لطفي لبيب" مسيرته الفنية متأخرا ، فرغم تخرجه من المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1970، إلا أن تجنيده لمدة 6 سنوات، ثم سفره خارج مصر لأربعة سنوات، أدي إلى تأخر مسيرته الفنية التي بدأها عام 1981 بمشاركته في مسرحية "المغنية الصلعاء" وبعدها مسرحية "الرهائن" بالاشتراك مع الفنانة رغدة.
ورغم صغر أدواره في مرحلة البدايات إلا أن "لطفي" ، أصبح شريكا اساسيا في معظم أفلام الفترة من 2000 إلى 2010، بعد نجاحه الكبير في فيلم "السفارة في العمارة" الذي يراه شخصيا "فاتحة خير".
 وإلى جانب نشاطه في السينما والتلفزيون والمسرح ألف "لطفى لبيب" كتابا يحمل عنوان "الكتيبة 26 " والذي يتحدث فيه عن تجربته الشخصية خلال حرب أكتوبر من سبتمبر 1973 م وحتى فبراير 1974 م، وقد كتبه بعد انتهاء حرب أكتوبر بعامين أي في عام 1975 حيث كان مجنداً في هذه الكتيبة أيام الحرب، وهي أول كتيبة عبرت القناة يوم السادس من أكتوبر واقتحمت حصون العدو والجدير بذكر أنه رفض دعوة لتكريمه من السفارة الإسرائيلية في القاهرة، بعد تجسيده لشخصية السفير الإسرائيلي في فيلم “السفارة في العمارة”مع الفنان عادل إمام، مرجعا ذلك إلى إيمانه بالقضية الفلسطينية، وحزنه الشديد "لما يحدث للفلسطينيين والقدس في ظل الانتهاكات الإسرائيلية، لا سيما مع مشاركته في تحقيق النصر على إسرائيل في حرب عام 1973".


اعمالة:

سينما

مشاركاته في الأفلام عديدة وهذه بعضها :

    44-صباحه كذب
    43-الكلام في الممنوع
    42-شارع الهرم
    41-ملك وكتابة
    40-جاءنا البيان التالي
    39-عصابة الدكتور عمر
    38-عايز حقي
    37-ليلة سقوط بغداد
    36-بحبك وأنا كمان
    35-يا أنا يا خالتي
    34-علي سبايسي
    33-في محطة مصر
    32-صايع بحر
    31-بحبك وبموت فيك
    30-السفارة في العمارة
    29-اللمبي
    28-النوم في العسل
    27-كشف حساب
    26-شيكامارا
    25-اتش دبور
    24-كده رضا
    23-طباخ الريس
    22-طير إنت
    21-بوبوس
    20-صائد اليمام
    19-ميكانو
    18-صاحب صاحبه
    17-خلطة فوزية
    16-عزبة آدم
    15-فيلم ثقافي
    14-كده رضا
    13-امرأة آيلة للسقوط
    12-الباشـا تلميـذ
    11-لخمة راس
    10-نمس بوند
    9- كامب
    7- واحد كابيتشينو
    6- واحد صفر
    5- بحر النجوم
    4- كشف حساب
    3- أمير البحار
    2- أسد وأربع قطط
    1- عصافير النيل

مسلسلات

وشارك أيضا في عدد كبير من المسلسلات منها:

    الرقص على سلالم متحركة
    رأفت الهجان
    حارة العوانس
    إسماعيل ياسين
    تامر وشوقية
    لحظات حرجة
    ضمير أبلة حكمت
    عمارة يعقوبيان
    الملك فاروق
    زيزينيا
    أرابيسك
    نصف ربيع الآخر
    عبودة ماركة مسجلة
    الزيني بركات
    السندريلا
    أبو ضحكة جنان
    كريمة كريمة
    حارة العوانس
    الرحايا حجر القلوب
    أزمة سكر
    قضية صفية
    أبو العريف
    منتهى العشق
    أختفاء سعيد مهران
    عريس دليفري - مع هاني رمزي
    وادي الملوك

تعليقات

من أعمال لطفى لبيب

اتش دبور

في قالب ساخر، يستعرض الفيلم الأزمات التي تواجه الشعب المصري، وتحديداً معاناة الطبقات المتوسطة. ينتمي هيثم دبور الى عائلة ثرية ويهتم بالأمور التافهة كالموضة والعلاقات الغرامية المتعددة، غير أنه يتعرض الى متغير في حياته يدفعه إلى التحول من شخص تافه الى آخر جاد وملتزم ومتفاعل بجدية مع الحياة، بعدما يحب أرواح، ابنة السائق الخاص به، وهي فتاة من منطقة شعبية.

هو فى كدة

تدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي حيث فتاة تنزح من الصعيد للعمل بالقاهرة؛ وهناك تواجهها مشاكل وعراقيل تحاول في بدء الأمر مواكبتها والتغلب عليها، إلا أن الظروف تضطرها إلى التخلي عن عاداتها وتقاليدها الشرقية وخاصة تقاليد قريتها.

30 فبراير

يدور حول شاب يطارده الحظ السيئ إلى أن يلتقي فتاة ويعتقد خاطئاً أنّها ستساعده على فك النحس قبل أن يجمعهما الحب في النهاية.

تك تك بوم

أحداث الفيلم عن اللمبي في الثورة و حدوثها يوم زفافه على العروسه و تتوالى الأحداث و يظهر الانفلات الأمني بوضوح و طريقة تعامل أمثال شخصية اللمبي مع هذه الفوضى و كيفية استغلالها لمصلحتهم و ماذا يحدث بعد دخول الجيش في مناطقهم لإعادة الأمان .. بعد مشاهدة الفيلم .. ماذا سيكون رد فعلك عن أن أول فيلم عن الثورة يظهر الشخصية المستهترة و المليئة بكل أصناف الغباء و التخلف

خطة جيمي

تدور أحداث فيلم (خطة جيمي) في إطار اجتماعي رومانسي كوميدي حول المشاكل التي تواجه الشباب المصري خلال الوقت الراهن والمرتبطة بالأحداث التي تفرض نفسها علي الشارع وكيفية غرس القيم الإيجابية داخل وجدان الأجيال الجديدة. وفي ذات الوقت تحاول عالمة كيمياء أن تخترع طريقة ليعود إليها حبيبها من خلال تجارب وتركيبات كيميائية تقع بسببها مواقف كوميدية كثيرة .

طباخ الريس

وتدو أحداثه حول "متولي" المواطن البسيط والذي تجمعه صدفة خلال عمله

مهمة فى فيلم قديم

تدور أحداث الفيلم في إطار من الكوميديا الخفيفة، تقدّم بطلة الفيلم فيفي عبده شخصية سيدة شعبية لها ابن يجسد دوره الفنان إدوارد، الذي يعتقد نفسه موهوبًا بدرجة كبيرة في عالم الغناء، ويبحث عن فرصة ليحقق الشهرة.

رشة جريئة

بالرغم من أن بطلنا (سلماوي) شغوفا و عاشقا لفن التمثيل,ألا انه لا يدرك أن حلمه بان يصبح ممثلا مشهورا يحتاج إلى شيء من التمثيل ولكن بعد تعرفه بالممثلة الناشئة ميما وتوطد علاقتهما وعبر مواقف كوميدية متشابكة يتفهم سلماوي بان هناك هامشا في الحياة كما هو في التمثيل كده و كده وان تحقيق الحلم يتطلب منه رشة جريئة.

اللمبي

تدور أحداثه حول اللمبي هذا الشاب المستهتر الذي يقع في قصة حب مع فتاة من الحارة و تنجح في تغيير مسار حياته، من حالة الإستهتار التي يعيشها إلى الإنضباط والالتزام وتنجح في ذلك..

شعبان الفارس

تدور حول أب أحمد آدم يشعر بالضعف ويري ذلك في عين ابنه، فيحاول أن يثبت له شجاعته وحبه له، فيشترك له في برنامج تليفزيوني بعنوان الفارس الأول حتي لا يفقد ثقة ابنه، ويذهبان يوم المسابقة ويركبان عن طريق الخطأ سيارة تتجه إلي ارتكاب جريمة، ويظن الأب وابنه أن الأحداث ضمن البرنامج التليفزيوني، وينفذان المطلوب منهما إلى أن يكتشفا الحقيقة