سعيد حامد

عن سعيد حامد




المخرج سعيد حامد

ولد في الخرطوم في 5 فبراير عام 1958 م، وفي العام 1983 م نال بكالريوس المونتاج من المعهد العالي للسينما بالقاهرة، ليعمل بعدها كمساعد مخرج مع عدد من أكبر مخرجي السينما المصرية، قبل أن يقدم أولى تجاربه الإخراجية في فيلم الحب في الثلاجة، ومن ثم تحقيقه لأكبر نجاح في تاريخ السينما المصرية من خلال فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية.

مساعد مخرج مع كبار المخرجين

بعد التخرج من المعهد العالي للسينما تدرج التدرج الطبيعي ليبدأ كمساعد مخرج ثالث مع المخرج فاضل صالح في فيلم البرنس، ومن ثم واصل كمساعد مخرج مع سعد عرفة، محمد خان، شريف عرفة، محمد النجار، عبد اللطيف زكي، ورأفت الميهي، وهي أفلام قام ببطولتها ألمع نجوم السينما المصرية مثل العبقري الراحل أحمد زكي، يحيى الفخراني، ليلى علوي، فاروق الفيشاوي، نور الشريف، وحسين فهمي، وغيرهم.


أفلام متنوعة

وفي العام 2002 م جمع المخرج سعيد حامد بين محمد هنيدي وأشرف عبد الباقي في فيلم صاحب صاحبه ونجح في تقديم فيلم متميز عن الصداقة، ولكن الفيلم لم يحقق النجاح الجماهيري المتوقع، حيث كانت جرعة الكوميديا فيه قليلة، وركز الفيلم على البعد الإنساني للصداقة، ويقول سعيد :" الفيلم لم يحقق النجاح الجماهيري المرجو منه، ولكنه حقق أرباحا جيدة لمنتجه، وقد ركزنا في الفيلم على البعد الإنساني أكثر من الكوميديا من خلال الصداقة العميقة بين بطليه، في حين كان تيار الكوميديا قوياً جداً، وكانت هي مطلب الجمهور". بعدها قدم سعيد حامد تجارب عدة مثل أوعى وشك، حمادة يلعب، ويا انا يا خالتي الذي عاد فيه للتعامل مع محمد هنيدي، وفي العام 2006 م قدم فيلم عودة الندلة مع عبلة كامل، وغادة عبد الرازق وعزت أبو عوف. وفي العام 2008 م حقق نجاحاً طيباً في فيلم طباخ الريس للمؤلف الكبير يوسف معاطي "مؤلف أفلام عادل امام، وبطولة طلعت زكريا وخالد زكي، وداليا مصطفى، وهو أول فيلم مصري يتناول شخصية الرئيس المصري بشكل مباشر.

كما قدم فيلم على جنب يا أسطى تأليف السيناريست عبد الرحيم كمال في أول تجاربه للكتابة للسينما، وبطولة أشرف عبد الباقي، وروجينا، وبمشاركة عشرين نجما سينمائيا كضيوف شرف، منهم سمير غانم، احمد السقا، احمد رزق، علاء مرسي، الكويتي داؤود حسين، ماجد الكدواني، محمود الجندي، وآخرين.



أعمال حديثة

قدم المخرج سعيد حامد مسلسل هانم بنت باشا مع حنان ترك ومن بطولة سوسن بدر ورجاء الجداوي وعمرو يوسف ومحمد رمضان وأميرة هانى وايهاب فهمى وسليمان عيد ومحمد الصاوى وسهام جلال وعبد الرحمن أبو زهرة وصبرى عبد المنعم ومحمد متولى. وهو أول مسلسل تلفزيوني مكتمل يقوم بإخراجه سعيد حامد، حيث اشترك من قبل في إخراج حلقات من مسلسل رمال، كما قام بإخراج مسلسل اختفاء سعيد مهران بطولة هشام سليم، احمد بدير، محمود الجندي، لطفي لبيب وجيهان فاضل ومن تأليف محمد حلمي هلال، كما يقوم للتجهيز لفيلمين هما: الطريق لدارفور وفيلم عربي.

تعليقات

من إخراج سعيد حامد

على جنب يااسطى

تدور احداث الفيلم حول شخصية صلاح سائق التاكسي الذي يعمل ليلا ويقابل نوعيات مختلفة من الناس تحدث بينهم مواقف متنوعة، كما انه شخصية طيبة يعاني من ظروفه المادية الصعبة التي يحاول التغلب عليها بالحديث مع زبائنهالذين يدخلون معه في حواديت تخص حياتهم.

طباخ الريس

وتدو أحداثه حول "متولي" المواطن البسيط والذي تجمعه صدفة خلال عمله

أوعى وشك

تدور أحداث الفيلم حول صديقين ينشأن سويا وتتبدل حياتهما تمام عندما يحاول أحد رجال الأعمال استخدامهما ليتبين أنه أحد أصدقائهما القدامى ولكنه سلك طريقا آخر في الحياة .

صاحب صاحبه

تدور قصة الفيلم حول صديقين نشأ معا حتى تخرجا في كلية التربية الموسيقية .. و جاءتهما فرصة الاعارة لأحد دول الخليج .. و لكن ظروفهما العائلية تجعل أحدهما يضحي من أجل الآخر فيرفض الاعارة و يبقى في مصر لرعاية الوالدة و الجد .. و تتوالى أحداث الفيلم في اطار كوميدي ..

همام فى امستردام

يعيش همام فى حارة شعبية مع أسرته كثيرة العدد، يعانى من البطالة، ولا يجد عملا يتكسب منه، يتقدم خطيب ثرى فتضيع الفتاة التى يحبها بعد أن تزوجت الثرى، يقرر السفر إلى خاله الذى يعيش فى هولندا منذ سنوات، فى امتردام يفقد همام نقوده وبعده جواز سفره، وفى حانة يتعرض للاعتداء عليه فينقذه أدريانو، الشاب المصرى المغترب، ويساعده فى البحث عن خاله، لكن خاله يتخلى عنه، فلا يبقى أمامه سوى الإقامة فى مع مجموعة من الشباب المغتربين .

حمادة يلعب

حمادة شاب يريد تحقيق الثروة باى طريقة ، فلا يجد أمامه أسهل من مسابقات التليفزيون (0900) ويدمنها بشكل كبير ، حتى تضطره إحدى المسابقات للبحث عن أى فتاة تشاركه البرنامج باى ثمن وتكون غادة عادل ، وتستمر المواقف الكوميدية اللذيذة حتى يقتنع حمادة أن تحقيق النجاح بالجهد وليس بالمسابقات

عودة الندلة

إستفتاح هى وزوجها جعبل يمارسان السرقة ، وأثناء عملية سرقة فيلا معينة يتم القبض عليها بينما يهرب زوجها ، ويحكم عليها بالمؤبد ، وتخرج بعد قضاء مدة العقوبة وتبحث عن زوجها وإبنها ، فتجد زوجها وقد تزوج من سيدة تدعى صافي وأوهموا إبنها أن أمه هي تلك السيدة .

شورت وفانلة وكاب

خالد وعبدالمنعم وعصفور ثلاثة شبان يعملون فى شرم الشيخ فى فترة الصيف ، يشتركون فى مقهى يديرها عصفور ، خالد يعمل مرشدا سياحيا ، عبدالمنعم يعمل مدربا للغطس ، تنشأ علاقة حب بين أمينة العاملة بأحد الفنادق وعبدالمنعم الذى يقرر الهجرة إلى أمريكا مع سائحة أمريكية ، تصل رباب إلى شرم الشيخ وهى ابنة وزير عربى يشترك فى مؤتمر للسوق العربية ، يحاول والد رباب منع زواجها من الشاب الذى تحبه

جاءنا البيان التالي

نادر (25 سنه) يحلم بأن يصبح مذيع تليفزيوني .. وهو حلم يسيطر عليه منذ الصغر حيث كان رئيس الاذاعة المدرسية طوال مراحل الدراسة...يقدم أوراقه لاختبار المذيعين في إحدى القنوات الفضائية .. ويطلب من أسرته وأهل الشارع الدعاء له بالنجاح ويعدهم بأن يعبر عن مشاكلهم وأحلامهم ...

الحب في الثلاجة

مهدي مواطن يعاني مثل الملايين من تعقيدات الحياة، ينجذب نحو الإعلان الذي يؤكد أنه قادر على الاحتفاظ بأجزائه سليمة إذا قام بتجميد نفسه، مهدي يقرر أن يجمد نفسه ويدخل الثلاجة بإرادته، وفي الثلاجة يوضع بجواره ديك ذبحه الجيران استعدادًا لحفل رأس السنة. وتنشأ صداقة بين مهدي والديك الذي يخبره بأن زوجة .